الشريعة الخالدة لا القوانين البائدة
مسابقة الشيخ محمد صفوت نور الدين

معنى اليهودية

 
عرض الفتوى
 
 
معنى اليهودية
3832 زائر
25-08-2010
غير معروف
الشيخ محمد صفوت نور الدين - الشيخ صفوت الشوادفي - د.جمال المراكبي
السؤال كامل
ما معنى اليهودية ، وما أصل تسميتها ؟
جواب السؤال

الجواب :

اليهودية دين العبرانيين المنحدرين من نسل إبراهيم عليه السلام والمعروفين بالأسباط من بني إسرائيل الذين أرسل اللَّه إليهم موسى عليه السلام مؤَّيَّدًا بالتوراة ليكون لهم نبيًّا ، واليهودية ديانة يبدو أنها منسوبة إلى يهود الشعب ، وهذه بدورها قد اختلف في أصلها ، وقد تكون نسبة إلى يهوذا أحد أبناء يعقوب عليه السلام ، وعممت على الشعب على سبيل التغليب .

ولفظة ( الهود ) : تعني الرجوع برفق ، والهود : التوبة . قال اللَّه تعالى : { إِنَّا هُدْنَـا إِلَيْكَ } [ الأعراف : 156 ] .

قال بعضهم : يهود في الأصل من قولهم : هدنا إليك ، وكان اسم مدح ، ثم صار بعد نسخ شريعتهم لازمًا لهم ، وإن لم يكن فيه معنى المدح ، كما أن النصارى في الأصل من قوله : { مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ } [ آل عمران : 52 ] ، ثم صار لازمًا لهم بعد نسخ شريعتهم ، ويقال : هاد فلان إذا تحرى طريقة اليهود في الدين ، كما يقال : تفرعن فلان ، أي : فَعَلَ فعل فرعون من الجور . واللَّه تعالى أعلم .

يجب أن ترجع للمصدر الأصلي كالبخاري ومسلم !!

صلى الله عليه وسلم وفي رسالة من قارئ كريم قال فيها :

إنه ورد في افتتاحية عدد ذي الحجة 1420 هـ خطأ في حديث عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إن اللَّه يغار ، وغيرة اللَّه أن يأتي المؤمن ما حرم اللَّه )) . والصحيح : (( إن اللَّه يغار وغيرة اللَّه أن يأتي المرء ما حرم اللَّه )) . متفق عليه . [ كتاب (( رياض الصالحين )) تخريج العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه اللَّه ] .

ونفيده أن الرواية الواردة في التوحيد هي رواية البخاري ، وهي برقم (5223) ، والرواية التي رجع إليها في كتاب (( رياض الصالحين )) - كما ذكر في رسالته - هي رواية مسلم ، وهي برقم (2761) ، ونشكر الأخ على رسالته ، ونود عند الرجوع أن يرجع للمصدر الأصلي كالبخاري ومسلم بدلاً من (( رياض الصالحين )) وغيره.

جواب السؤال صوتي
    طباعة 
 
 
 

RSS

Facebook

Youtube

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
البحث
البحث في
المتصفحون حالياً 5 زائراً ، للمزيد من التفاصيل عن المتصفحين حالياً : اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جماعة أنصار السنة المحمدية © 1431 - 1433 هـ