ق
مسابقة الشيخ محمد صفوت نور الدين

كتب لنا أحد الاخوة بحثًا طيبًا في ثلاث عشر صفحة ، يبين فيه ضعف حديث : ( من كان له ‏إمام فقراءة الإمام له قراءة ) .‏ وأنه لا ينجبر بالطرق التي جاء بها ويستدرك علينا أننا اكتفينا برأي الشيخ ‏الألباني -

 
عرض الفتوى
 
 
كتب لنا أحد الاخوة بحثًا طيبًا في ثلاث عشر صفحة ، يبين فيه ضعف حديث : ( من كان له ‏إمام فقراءة الإمام له قراءة ) .‏ وأنه لا ينجبر بالطرق التي جاء بها ويستدرك علينا أننا اكتفينا برأي الشيخ ‏الألباني -
745 زائر
26-08-2010
غير معروف
الشيخ محمد صفوت نور الدين - الشيخ صفوت الشوادفي - د.جمال المراكبي
السؤال كامل

كتب لنا أحد الاخوة بحثًا طيبًا في ثلاث عشر صفحة ، يبين فيه ضعف حديث : ( من كان له ‏إمام فقراءة الإمام له قراءة ) .‏

وأنه لا ينجبر بالطرق التي جاء بها ويستدرك علينا أننا اكتفينا برأي الشيخ ‏الألباني - حفظه الله - في المسألة ، ونحن إذ نشكر له استدراكه وأسلوبه الطيب ‏الذي قدم به رسالته ، ونقبل نقده لنا ، ونسأل الله لنا وله التوفيق والسداد ، ‏ونقول مستعينين بالله تعالى :إن الردود السريعة التي ننشرها بالمجلة باب استحدثته المجلة لمواجهة الكم ‏الهائل من الرسائل التي تصلنا ونعجز عن الوفاء بالردود عليهم ، ومنها ما يكون ‏فقهيًّا ، ومنها ما يكون حديثيًا ، خاصة وأن باب الردود على الحديث باب علمي ‏يصعب على كثير من القراء من غير المتخصصين وراغبي ذلك العلم تتبعه ، والكثير ‏من القراء يريد النتيجة النهائية التي يلتزم بها للعمل ، فهو باب يرشد القارئ ‏فيما يعمل به في المسألة التي سأل عنها .‏

جواب السؤال

الجواب :

وحديثنا هذا : ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ) . ‏

فضلاً عن كلام الشيخ الألباني عنه ، فإن شيخ الإسلام ابن تيمية ، رحمه الله ، ‏فصل الكلام عنه في ( مجموع الفتاوى ) ، فكان مما قاله قول أكثر السلف أنه إذا ‏سمع قراءة الإمام أنصت ولم يقرأ ، فإن استماعه لقراءة الإمام خير من قراءته ، ‏وإذا لم يسمع قراءته قرأ لنفسه ، والقراءة أفضل من السكوت .‏

هذا قول جمهور العلماء ؛ كمالك ، والشافعي ، وأحمد بن حنبل ، وجمهور ‏أصحابهما ، وطائفة من أصحاب الشافعي وأبي جنيفة ، وهو القول القديم للشافعي ‏‏، وقول محمد بن الحسن ( حتى قال ) : وفي ذلك الحديث المعروف عن النبي صلى ‏الله عليه وسلم أنه قال : ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ) .‏

وهذا الحديث روي مرسلاً ومسندًا ، ولكن أكثر الأئمة الثقات رووه مرسلاً عن عبد ‏الله بن شداد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأسنده بعضهم ، ورواه ابن ماجه ‏مسندًا ، وهذا المرسل قد عضده ظاهر القرآن والسنة ، وقال به جماهير أهل العلم ‏من الصحابة والتابعين ، ومرسله من أكابر التابعين ، ومثل هذا المرسل يحتج به ‏باتفاق الأئمة الأربعة وغيرهم ، وقد نص الشافعي على جواز الاحتجاج بمثل هذا ‏المرسل . ( انتهى ) .‏

ومن أراد زيادة فليراجع ( مجموع الفتاوى ) ( جـ23) (ص265 - 330) . والله ‏أعلم .‏

جواب السؤال صوتي
    طباعة 
 
 
 

RSS

Facebook

Youtube

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
البحث
البحث في
المتصفحون حالياً 13 زائراً ، للمزيد من التفاصيل عن المتصفحين حالياً : اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جماعة أنصار السنة المحمدية © 1431 - 1433 هـ