الزواج

بعض التقاليد المصرية

 
عرض المقال
 
 
بعض التقاليد المصرية
1078 زائر
17-09-2010
سيد سابق
بعض التقاليد المصرية
لفضيلة الشيخ سيد سابق
----------------------

من أقبح ما سمعته ورأيته من التقاليد المصرية أن الزوجة هى التي تشارك في القسم الأكبر من المهر خلافا للشريعة الإسلامية التي جعلت منها عروسا مكرمة يدفع لها الزوج هذا المهر، وهى مطلقة الحرية في التصرف فيه، ولا يحق للزوج إجبارها على إنفاق شيء منه على داره. وهذه العادة السيئة هى تقليد للكفرة الذين من نظامهم القبيح أن تختص الزوجة بدفع المهر للرجل، مما جعلها تتسكع في الأسواق والشوارع وتطوف في البلدان منذ أن تكون فتاة، فتعمل خادمة أو حمالة أو كانسة طرقات أو منظفة مراحيض، أو أجيرة في الحانات أو عاملة في الأفران، بل وقد تحترف البغاء لجمع هذا المهر. وقد أعلمني بعضهم أن بعض النساء المصريات تطوف على الفنادق قائلات للغرباء. (هل لك حاجة؟) وذلك رغبة في جمع المهر.
ولا تكتفي المرأة المصرية بتجهيز البيت، بل تتكفل للزوج حتى بتموين بيته خلال شهر العسل باللحوم والفاكهة والخضار وغيرها..
وقد علمت في القاهرة أن أحد الآباء له ست بنات، نكب بهن عند الزواج، وأخيرا مات قهرا وحزنا بسبب تجهيزهن إلى أزواجهن: وما لاقاه من عنت في سبيل ذلك.
وهذا مما يضاعف حزن الأبوين بولادة الأنثى التي يعتبر إنها نكبة للأسرة.
وكان من نتائج هذا النظام السيئ انتشار الفساد وفقدان الرجل لقوامته، فهو إذا لم تعجبه الحال ورأي ما لا يسره، لا يسعه إلا أن يغض الطرف أو أن يحمل حقيبة ملابسه، ويخرج من البيت مطرودا غير ما سوف عليه! وكل ذلك نتيجة مخالفة شرع الله دين الفطرة والكرامة...
ونتيجة لهذا التقليد الجائر نجد كثيرا من الرجال يستسلمون للراحة والكسل حتى تتقدم إليهم النساء المنكودات الحظ، فيدفعن لهم ثمن جهاز البيت ويقلن لهم تفضلوا..
ولا يسع صاحب الضمير المؤمن إلا أن يتفطر أسى حينما يشاهد جماعات الفتيات يعملن كالأساري في مختلف المهن والمخازن، بينما تمتلئ المقاهي والطرقات بالرجال العاطلين.
لمثل هذا يذوب القلب من كمد إن كان في القلب إيمان ووجدان
وقد صور أحد الشعراء هذه المأساة بقوله:
قلب الأمان فرب خود تبتغى زوجا وتبذل غاليا من مهره!


   طباعة 
1 صوت
 
 
 

RSS

Facebook

Youtube

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
البحث
البحث في
المتصفحون حالياً 19 زائراً ، للمزيد من التفاصيل عن المتصفحين حالياً : اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جماعة أنصار السنة المحمدية © 1431 - 1433 هـ