وصف الجنة و النار

حوار مفتوح بين شيخ الأزهر ووفد أنصار السنة

 
عرض المتابعة
 
 
حوار مفتوح بين شيخ الأزهر ووفد أنصار السنة
1656 زائر
14-10-2010

حوار مفتوح بين شيخ الأزهر ووفد أنصار السنة

اليوم : الأحد الموافق 7 من المحرم .

المكان : الأزهر الشريف .

المناسبة : لقاء بين الإمام الأكبر شيخ الأزهر ووفد من جماعة أنصار السنة المحمدية ..

ربما يكون هذا اللقاء قد تأخر بعض الشيء .. ولكن إرادة الله شاءت أن يتم اللقاء فى هذا اليوم .. وفى العاشرة والنصف من صباح هذا اليوم ... توجه وفد أنصار السنة الذى ضم كلاً من الشيخ صفوت نور الدين الرئيس العام لجماعة أنصار السنة ، والشيخ صفوت الشوادفى مدير إدارة الدعوة والإعلام ورئيس تحرير مجلة التوحيد ، والشيخ محمد فرج من العلاقات العامة ، وجمال سعد من مجلة التوحيد ، وما إن دخلنا إلى مكتب فضيلة الإمام .. حتى استقبلنا استقبالاً حاراً وكان موجوداً مع فضيلته ، فضيلة الشيخ سيد سعود وكيل الأزهر والأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية .. وكانت الرغبة المشتركة من اللقاء تبدو واضحة على الوجوه قبل أن تبدأ فأنصار السنة المحمدية .. والأزهر الشريف لم ينفصلا فى يوم من الأيام .. فالمبدأ واحد .. والهدف واحد .

* فى بداية اللقاء تحدث الشيخ صفوت نور الدين الرئيس العام لجماعة أنصار السنة وقدم لفضيلة الإمام شرحاً تفصيلياً عن نشاط جماعة أنصار السنة المحمدية وفروعها ومساجدها التى تبلغ حوالى 1200 مسجد تؤدى فيها الشعائر عل مستوى الجمهورية ، ومعاهد إعداد الدعاة والمركز العام لأنصار السنة ، ومجلة التوحيد لسان حال الجماعة والتى يطبع منها الآن حوالى 55 ألف نسخة يوزع معظمها فى الداخل وجزء منها يوزع فى الخارج وشرح لفضيلته تقسيم العمل فى المركز العام .. حيث توجد عدة إدارات منها إدارة الدعوة والإعلام ، ولجنة البحث العلمي ، وإدارة العلاقات العامة ، وكفالة الطفل اليتيم . وقال الشيخصفوت نور الدين لفضيلة الإمام الأكبر : نحن نتبع مجلة الأزهر وكل ما يصدر عن الأزهر وإننا نحاول إبراز مقال فضيلتكم فى مجلة الأزهر فى عددها الصادر فى ذى الحجة 1413هـ وطبعه فى كتاب وتوزيعه بالمجان ، وكان عن " التطرف الديني وأبعاده . أمنياً .. وسياسياً .. واجتماعياً " .

* ثم تحدث الشيخ صفوت الشوادفى مدير إدارة الإعلام والدعوة ورئيس تحرير مجلة التوحيد إلى فضيلة الإمام الأكبر فى بداية حديثه أبدى استياءه من التعتيم الإعلامي المتعمد على دور الأزهر ، وضرورة التصدي لهذا الأمر لإعادة الأمور إلى نصابها .

وعن سلسلة كتب التنوير التى صدرت أخيراً قال الشيخ صفوت الشوادفى : إنني قد قرأت هذه السلسلة وراجعتها ووجدت أنها تطعن فى الأزهر فى الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد ، وكنت أظن أن هذه السلسلة قد تم مراجعتها من قبل الأزهر .. حتى قرأت تصريح الشيخ فتح الله جزر لمجلة عقيدتي . بأن سلسلة كتب التنوير لم تمر على مجمع البحوث الإسلامية

* وبأذن صاغية وقلب مفتوح من فضيلة الإمام الأكبر يواصل الشيخ صفوت الشوادفى حديثه قائلاً : إننا فى الحقيقة نبحث الآن عن التعاون الوثيق والمشترك فى مجال الدعوة والإعلام . بيننا وبين الأزهر ، وكذلك إقامة الندوات المشتركة فى جميع المحافظات خاصة وأن جماعة أنصار السنة لها باع طويل فى هذا المجال ، وفى حشد الرأى العام وتهيئته ودفعه لحضور هذه الندوات المقترحة . كما اقترح أيضاً أن تكون هناك إصدارات مشتركة بين الأزهر وجماعة أنصار السنة المحمدية .. وطلب من فضيلة الإمام تزويد جماعة أنصار السنة بنسخ من الفتاوى التى تصدر عن الأزهر الشريف .

* وبابتسامة يطغى عليها الوقار تحدث فضيلة الإمام الأكبر مبدياً ترحيبه بالتعاون مع جماعة أنصار السنة ، وأعرب فضيلته عن ضرورة مواجهة العلمانيين الذين ينشرون سمومهم من خلال أجهزة الإعلام وعلى صفحات الجرائد مما يؤثر على الجيل الحالي الذى ليس له أى خلفية ثابتة للرد على ما ينشر فى نفس الصحيفة حتى لو لم تقم الصحيفة بنشر تلك الردود . وأن يتم الرد من خلال مجلتكم والكلام ما زال لفضيلة الإمام الأكبر . وأن ذلك الأمر يجب أن يدرس بعناية .

* لا شك أن التشويش كثير ، ولكن أنا أ{ى أن هناك صحوة من الناس وهناك ضرر مما ينشر فى الصحف المختلفة . وهذا رد فعل واضح . وأنا أشجع دائماً الكتاب الذين يتابعون هذا أن يترقبوه ويبعثوا بردودهم فوراً على ما ينشر . ولا بد من مواجهة الصحف المغرضة التى تنشر السموم للتشويش على كل شيء .

* وقال فضيلة الإمام بأنه يجب علينا أن نتحلى جميعاً بالسماحة التى أمرنا بها ديننا الحنيف بالترغيب وليس بالترهيب .

* وعن معاهدة إعداد الدعاة أعلن فضيلة الإمام الأكبر بأنه يجب أن يكون هناك تقارب فى مناهج الدراسة ونوعية المحاضرين الذين يقومون بالتدريس فى هذه المعاهد ، والشروط التى يجب وضعها ويجب توافرها فى من يريد الالتحاق بهذه المعاهد .

والمستوى الذى يجب أن يكون عليه الدعاة ووضع الاختبارات الجدية وضرورة وجود لجان مشتركة من الأزهر ومن الجمعيات .

* وعقب الشيخ صفوت الشوادفى قائلاً : إنه فى هذا المقام فأنني أقترح أن تكون هناك لجنة عليا للجمعيات تحت إشراف فضيلتكم .

* ورد فضيلة الإمام بأن اللجنة العليا قائمة وموجودة والجمعيات ممثلة فيها . وأوقفت الاجتماعات وكانت اللجنة تجتمع كل شهر ، واستمرت حوالي سنتين إلا أنه قد جدت لها بعض الأمور التى كانت غير مريحة ولكن الناس فى الأوقات والأزهر لم يأخذوا الأمور بجدية وهذا أمر مؤسف ، ونحن نريد أن ننمى هذه الفكر .. ولا بد أن تتواصل وأن يكون الفكر الذى ننشره بين الناس فكراً صحيحاً وسليماً لا يحوى التشدد أو الخلاف لمجرد الخلاف كما لا يحوى التسيب " والذي نعبر عنه هو القدر المشترك الذى نلتزم به .. وأننا قد شبعنا من التمزق .. " .

* وتحدث الشيخ صفوت الشوادفى قائلاٍ بأن ما ينسب إلى أنصار السنة هو ما يتم نشره من خلال لسان حال الجماعة ، وهو مجلة التوحيد ، وما لا ينشر فيها لا يحسب علينا حتى لا يتم التشويش على أنصار السنة بما ليس فيها .

* وقد أشاد فضيلة الإمام الأكبر فى حديثه لوفد أنصار السنة بالمستوى الجيد الذى وصلت إليه مجلة التوحيد وخاصة فى أعدادها الأخيرة .. وعن تصحيح المفاهيم والاعتدال وترغيب الناس فى الدين بتصحيح المفاهيم لهم .

* وعن الملاحظة التى أبداها الشيخ صفوت الشوادفى عن التعليم فى المعاهد الأزهرية وتدريس بعض المواد الدراسية والمقررات التى نشفق على طلاب الأزهر من تدريس هذه الكتب الخاصة بالتربية والتعليم وضرب بعض الأمثلة لفضيلة الإمام ..

* ورد فضيلة الإمام بأن هناك بعض القصور فى الكتب والمناهج التى يتم تدريسها ولذا فأنني أطالب المتخصصين فى الأزهر بالقيام بدورهم فى هذا المجال ، وأطالب لجنة تغيير المناهج بضرورة البحث والتنقيب الجيد فى المناهج وخاصة مناهج التربية الدينية ، والاشتراك مع التربية والتعليم فى وضع المناهج التى يتم تدريسها فى الأزهر والتربية والتعليم .

* وفى نهاية اللقاء طلب الشيخ صفوت الشوادفى من فضيلة الإمام الأكبر بأن يخص مجلة التوحيد بحوار صحفي مرة كل ثلاثة شهور .

* وأبدى فضيلته استعداده وموافقته حسب ظروف وارتباطات فضيلته ، وقد طلب فضيلة الإمام من الوفد عرض منهج معاهد إعداد الدعاة كبادية للتعاون الجاد بين الأزهر وأنصار السنة وتمنى لهم التوفيق .

قام بتغطية الزيارة

جمال سعد حاتم

    طباعة 
0 صوت
 
 
 

RSS

Facebook

Youtube

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
البحث
البحث في
المتصفحون حالياً 15 زائراً ، للمزيد من التفاصيل عن المتصفحين حالياً : اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جماعة أنصار السنة المحمدية © 1431 - 1433 هـ