الصلاة تنهي عن الفحشاء و المنكر

ختان الاناث

 
عرض الفتوى
 
 
ختان الاناث
529 زائر
23-11-2010
لجنة الفتوى بالمركز العام لأنصار السنة المحمدية بمصر
السؤال كامل
س: ما حكم الختان شرعا "للاناث" ؟
جواب السؤال


والجواب : أن ختان البنات مشروع ، ومن أدلة ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( إذا التقى الختانان وجب الغسل )) . فإذا كان للرجل ختان فالآخر للمرأة ، وهذا الدليل مع صحته فإنه يدل على أن الأصل وقوع ختان الرجل والمرأة ، وإقرار الشرع على ذلك .

هذا ، والأئمة الأربعة على مشروعيته ، بل إن الشافعية يرون وجوبه للذكر والأنثى ، والمالكية والأحناف يرون الندب للذكر والأنثى ، أما الحنابلة فيقولون بالوجوب للذكر والندب للأنثى وهو مكرمة للمرأة .

وإن الموجة العالمية التي تهاجمه إنما يريدون من ورائها نشر الفاحشة بين المسلمين .

هذا ، فضلاً عن عدم جواز تقليد المسلمين من أهل البلاد كمصر وغيرها لأهل البلاد الباردة لاختلاف طبيعتهم في ذلك . فإذا كان حال الغرب مع برودة الجو عندهم في الفاحشة ما لا يخفى على أحد ، فما بالكم إذا ترك في بلادنا الحارة ، وإنما ذلك من دعوى الشيطان لنشر الفاحشة في الذين آمنوا ، فيقول سبحانه : { إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ @ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّه رَءوفٌ رَّحِيمٌ @‏ ‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكى مِنكُم ِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } [ النور : 19- 20 ] .ويقول سبحانه : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّبًا وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ @ إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } [ البقرة : 168، 169 ] .

مجلة التوحيد العددالخامس لسنة 1419


جواب السؤال صوتي
    طباعة 
 
 
 

RSS

Facebook

Youtube

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
البحث
البحث في
المتصفحون حالياً 23 زائراً ، للمزيد من التفاصيل عن المتصفحين حالياً : اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جماعة أنصار السنة المحمدية © 1431 - 1433 هـ