سلسلة خيــر النـــــاس
مسابقة الشيخ محمد صفوت نور الدين

لتكافل الخاص بنقابة التجاريين

 
عرض الفتوى
 
 
لتكافل الخاص بنقابة التجاريين
1128 زائر
23-11-2010
لجنة الفتوى بالمركز العام لأنصار السنة المحمدية بمصر
السؤال كامل
س: ما مدي مشروعية صك التكافل الخاص بنقابة التجاريين ؟
جواب السؤال


والجواب : سبق لنا أن تحدثنا عن التأمين التعاونى وبيان مشروعيته فى فتوى بعنوان " التأمين التجارى حرام والتأمين التعاونى حلال " وذلك فى عدد ربيع الأول سنة 1413هـ فليراجع .

ومعلوم أن صناديق التكافل الاجتماعى التى تشرف عليها النقابات ، وصناديق الزمالة من النوع التعاونى المشروع ، ويدخل تحت القاعدة القرآنية : " وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ " ( المائدة : 2 ) .

ولكن هذه التعاونيات ينبغى أن تنضبط بضوابط شرعية ، ومن أهم الضوابط ألا يستخدم رأس المال استخداماً محرماً بدعوى تنميته ، وعلى هذا فلا يجوز استغلاله عن طريق البنوك الربوية .

وقد سبق لنا أيضاً أن ذكرنا بعض الضوابط الشرعية التى تحكم هذه التعاونيات فى عدد ذى الحجة لسنة 1412هـ بعنوان " صندوق الزمالة بشروط " .

ومن هذه الشروط ألا تُستثمر أموال الصندوق بصورة ربوية ، وأن تكون نية كل عضو التعاون على البر والتقوى ، وليس تحقيق المكاسب والأرباح إلخ . فليراجع .

وعليه فينبغى على المشترك أن يتأكد بنفسه من أن هذه الأموال لا توضع فى البنوك الربوية ، وأنها تُستثمر بطريق حلال . ويجب على القائمين على هذه التعاونيات ألا يستبيحوا التعامل الربوى مهما كانت دواعيه .

جواب السؤال صوتي
    طباعة 
 
 
 

RSS

Facebook

Youtube

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
البحث
البحث في
المتصفحون حالياً 20 زائراً ، للمزيد من التفاصيل عن المتصفحين حالياً : اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جماعة أنصار السنة المحمدية © 1431 - 1433 هـ