مناظرات مع القساوسة
مسابقة الشيخ محمد صفوت نور الدين

بيع السلم

 
عرض الفتوى
 
 
بيع السلم
897 زائر
24-11-2010
لجنة الفتوى بالمركز العام لأنصار السنة المحمدية بمصر
السؤال كامل
س: نحن نأخذ نقودًا من التاجر على أن يكون له المحصول على الجني بالسعر السائد في ذلك الوقت بدون أي زيادة أو نقص ؟
جواب السؤال

والجواب : أن هذا البيع بيع سلم ؛ بشرط أن يكون الكيل أو الوزن أو العدد والمقدار معلومًا في مجلس العقد عند قبض المال ، وكذلك الأجل الذي يسلم عنده معلومًا ، وأن يكون الثمر موصوفًا ؛ لحديث البخاري ومسلم عن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، قال : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة والناس يسلفون في الثمر العام والعامين ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( من أسلف في شيء ففي كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم) .

وقد عرف النووي السلم : أنه عقد على موصوف في الذمة ببذل يعطى عاجلاً ، ثم قال : وأجمع المسلمون على جواز السلم ، ثم قال : ومعنى الحديث : أنه أسلم في قليل ، فليكن كيله معلومًا ، وإن كان في موزون فليكن وزنًا معلومًا ، وإن كان مؤجلاً فليكن

أجله معلومًا .

ودليله من القرآن الكريم آية الدين في سورة (البقرة) : ( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ ) [ البقرة : 282] ، وقد بسط القرطبي في تفسيره لهذه الآية المسألة بسطًا واسعًا .

ومن شروط بيع السلم أن يسلم رأس المال في المجلس ، ويكون معلومًا قدرًا وجنسًا ، وأن يتفق في مجلس العقد على السلم فيه ، وهو الثمار على الوصف والمقدار والأجل ، فلا يجوز تأجيل تحديد السعر إلى وقت الحصاد . والله أعلم .

مجلة ا لتوحيد العدد التاسع لسنة 1418

جواب السؤال صوتي
    طباعة 
 
 
 

RSS

Facebook

Youtube

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
البحث
البحث في
المتصفحون حالياً 11 زائراً ، للمزيد من التفاصيل عن المتصفحين حالياً : اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جماعة أنصار السنة المحمدية © 1431 - 1433 هـ