لا راحة ولا طمأنينة إلا بالقرآن
مسابقة الشيخ محمد صفوت نور الدين

س: هل يجوز إخراج القيمة في صدقة الفطر ؟

 
عرض الفتوى
 
 
س: هل يجوز إخراج القيمة في صدقة الفطر ؟
876 زائر
30-12-2010
غير معروف
لجنة الفتوى بالمركز العام لأنصار السنة المحمدية بمصر
السؤال كامل
س: هل يجوز إخراج القيمة في صدقة الفطر ، وما هو المقدار بالجنية ؟
جواب السؤال


والجواب : أن الأصل في إخراج الزكاة أن يكون من جنس المال المُزَكِّى ، وقد نَوَّع الله الأموال المزكاة ، فجعل في الزورع والثمار زكاة حين الحصاد ، وجعل في الماشية زكاة ، وجعل في الذهب والفضة زكاة وفي التجارة زكاة … إلخ .

أما في زكاة الفطر فقد جعلها الشرع الحكيم مرتبطة بالنفس البشرية المسلمة ، ففرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم على كل مسلم حر ، أو عبد ، كبير ، أو صغير ، ذكر ، أو أنثى ، من المسلمين ، وربطها بالفطر من رمضان لتكون طهرةً للصائم من اللغو والرفث ، وطعمة للمساكين ، وجعلها صاعًا من طعام ( قمح ، أو شعير ، أو تمر ، أو زبيب ، أو أقط ) ( 1 ) ، لكي تتسع لكل الأقوات المتاحة في أي بلد من البلدان .

والأصل في إخراج زكاة الفطر أن يكون طعامًا لكي يجد الفقير قوت يومه في يوم العيد .

وقد ذهب بعض أهل العلم - وهم أصحاب الرأي - إلى جواز إخراج القيمة ؛ لأنها بدل عن الطعام ، وإخراج البدل جائز عندهم في الزكاة بصفة عامة ، وقد مال كثير من الوُعَّاظ والعلماء الآن إلى هذا القول بوصفه أنفع للفقير وأيسر على المزكِّي ، ولكن تعميم هذا القول بهذه الصورة التي نراها الآن يتضمن خطرًا عظيمًا ، ففيه تغيير لصورة الشرع الذي أنزله الله ، لدرجة أن عوام الناس ربما ينكرون على من يدعو إلى إخراج الأصل وهو الطعام !! وهذا أمر خطير ، بل غاية الأمر أن يكون قول من قال بجواز إخراج القيمة سائغًا ، جائزًا مع اعتبار أن إخراج الطعام هو الأصل وهو قول عامة أهل العلم الذين لا يجيزون إخراج القيمة .

ولهذا فإنني أدعو المسلمين إلى الحفاظ على رسم الشرع حتى لا يندرس ولا يتبدل ، وإلى المحافظة على الإخراج العيني ، ففيه الخروج من خلاف العلماء ، وفيه الاحتياط للعبادة ، وهو الراجح ؛ لأن من أخرج القيمة فقد وافق قول بعض العلماء ، وخالف قول أكثرهم ممن قال بعدم جواز إخراج القيمة ، ومن أخرج الأصل وهو الطعام فقد وافق النص وإجماع علماء الأمة ، فلا يملك أحد الإنكار عليه .

فاتقوا الله يا عباد الله في أمر العبادة ، وعليكم بإخراج المال في زكاة أموالكم وتجارتكم حتى يغني الله فقراء المسلمين بشرعه كما أغناكم بقدره .والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل .

جواب السؤال صوتي
    طباعة 
 
 
 

RSS

Facebook

Youtube

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
البحث
البحث في
المتصفحون حالياً 13 زائراً ، للمزيد من التفاصيل عن المتصفحين حالياً : اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جماعة أنصار السنة المحمدية © 1431 - 1433 هـ