حجاب المرأة المسلمة

الحج… تنبيهات وتعريفات

 
عرض المقال
 
 
الحج… تنبيهات وتعريفات
782 زائر
11-08-2010
صفوت الشودفي

الحمد لله.. والصلاة والسلام على رسول الله..

وبعد:

فقد أوجب الله علينا الحج كما فرضه على الذين من قبلنا، ‏وكان فرضه على أمتنا في السنة التاسعة من الهجرة بقوله تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى ‏النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} [ آل عمران: 97].

‏وقد ثبت في السنة أيضًا وجوبه بقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم: (‏أيها الناس، إن الله قد فرض عليكم الحج فحجوا…).
وقد ثبت في فضله
أحاديث كثيرة؛ منها قوله صلى الله عليه وسلم في ‏الحديث المتفق عليه: (من حج فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه ‏‏).

وهذه بشرى عظيمة لمن حج، وحافظ على حجه باجتناب الرفث ‏والفسوق أن يرجع مغفورًا له، وأن تعود صحيفته بيضاء كما كانت يوم ‏ولادته!!‏ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: (والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة). ‏متفق عليه.

والحج له أركان وواجبات وسنن:
فأما أركانه فأربعة
:
‏‏1- الإحرام
.
‏‏2- الوقوف بعرفة
.
‏‏3- طواف الإفاضة (الزيارة
).
‏‏4- السعي بين الصفا والمروة
.

وأما واجباته فسبعة:
‏1- الإحرام من الميقات.‏

‏2- الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس.‏‏

3-
المبيت بمزدلفة ليلة العيد، عدا أصحاب الأعذار، فإلى نصف الليل.‏

‏4- المبيت بمنى ليالي أيام التشريق، عدا أصحاب الأعذار، فإلى نصف الليل
.
‏‏5- رمي الجمار مرتبة في أيام التشريق
.
‏‏6- الحلق أو التقصير
.
‏‏7- طواف الوداع.‏

وسننه كثيرة، أهمها:
‏‏1- الاغتسال والتطيب عند الإحرام
.
‏‏2- الإحرام في الأبيض في حق الرجال
.
‏3- التلبية مع رفع الصوت للرجال
.
‏‏4- المبيت بمنى ليلة عرفة.‏

‏5- الجمع بين الظهر والعصر، مع قصر الرباعية تقديمًا بعرفة، والمغرب مع العشاء تأخيرًا ‏بمزدلفة عند وصوله إليها ليلة العيد.‏

‏6- طواف القدوم في حق القارن والمفرد.‏

‏7- الاضطباع والرمل.‏

‏8- تقبيل الحجر الأسود.‏‏

9-
استلام الحجر والركن اليماني.‏‏

10-
الإسراع والمشي بحسب ما ذكر العلماء في مناسك الحج
.
‏‏11- ركعتا الطواف.‏‏

12-
الأذكار والأدعية المشروعة في الحج.‏

13-
خطبة الإمام أو نائبه في يوم عرفة، اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم.‏‏

14-
النزول بمسجد نمرة قبل الزوال يوم عرفة
.
15-
الشرب من زمزم.‏

الفرق بين الركن والواجب والسنة:
‏إذا سقط ركن من أركان الحج، فالحج غير صحيح، ولا يجبر بدم، وأما من ‏ترك
واجبًا من واجبات الحج؛ فالحج صحيح، وعليه دم، ومن ترك سنة من ‏سنن الحج فلا شيء عليه، وقد نقص أجره.‏

تعريفات تتعلق بالحج:
‏‏1- المَحْرَم للمرأة
: زوجها؛ وكل ذكر بالغ تحرم عليه تحريمًا مؤبدًا، بقرابة ‏‏، أو رضاع، أو مصاهرة.‏‏
2-
الحج
: القصد إلى البيت الحرام بأعمال مخصوصة.‏‏
3-
الحج المبرور
: الذي لا يرتكب صاحبه فيه معصية.‏
‏4- العمرة
: زيارة البيت الحرام على وجه مخصوص.‏
‏5- الإحرام
: نية الدخول في النسك؛ وسمِّي بذلك؛ لأن المحرم بإحرامه قد ‏حرّم على نفسه أشياء كانت مباحة له.
‏‏6- النسك
: معناه في لغة العرب: التعبد؛ وأصله مأخوذ من النسيكة وهي: ‏الذبيحة المتقرب بها إلى الله.
‏‏7- الميقات
: موضع العبادة وزمنها؛ وينقسم إلى ميقات زماني، وميقات ‏مكاني.‏‏
8-
التلبية
: الإجابة؛ وتكرارها يعني: إجابة لك يا رب بعد إجابة، ‏ولزومًا لطاعتك فهذه التلبية إجابة لقول الله: {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجّ} [ ‏الحج: 27].‏‏
9-
التمتع
: الإحرام بالعمرة وحدها في أشهر الحج، ثم يفرغ منها، ويحل ‏إحرامه، ثم يحرم بالحج في وقته من نفس العام.‏
10-
القِران - بكسر القاف
-: الإحرام من الميقات بالعمرة والحج معًا، ‏ويسعى لهما سعيًا واحدًا، ويبقى محرمًا إلى يوم العيد، وعليه هدي كالمتمتع.‏‏
11-
الإفراد
: الإحرام بالحج مفردًا، ولا يحل إحرامه إلا يوم العيد، وليس ‏عليه هدي.‏‏
12-
أشهر الحج
: شوال، وذو القعدة، والعشر من ذي الحجة.‏‏
13-
حاضرو المسجد الحرام
: سكان مكة أو الحرم.‏
‏14- الآفاقي
: هو الذي ليس من حاضري المسجد الحرام، أي يسكن بعيدًا ‏عن الحرم؛ وسمي بذلك؛ لأنه جاء من الآفاق.‏‏
15-
الحرم
: مكة، ومنى، ومزدلفة.
‏‏16- الاضطباع
: إبراز (كشف) الكتف الأيمن فقط، ويجعل وسط ردائه ‏تحت إبطه، وطرفيه على كتفه الأيسر؛ ولاضطباع سنة في طواف القدوم ‏فقط، ولا تجوز الصلاة به.‏‏
17-
الرَّمَل - بفتح الميم
-: إسراع المشي مع مقاربة الخطا؛ ويكون في ‏الأشواط الثلاثة الأولى فقط من طواف القدوم.
‏‏18- الرفث
: الجماع ومقدماته من فعل أو كلام.‏‏
19-
الفسوق
: كل خروج عن طاعة الله تعالى بارتكاب صغائر أو كبائر.
‏‏20- الجدال
: المخاصمة والمراء.‏‏
21-
مقام إبراهيم
: هو المكان الذي كان يقوم فيه إبراهيم عليه السلام بالمسجد ‏الحرام للصلاة؛ أو لبناء البيت؛ وكان ملصقّا بجدار الكعبة؛ ثم نقله عمر ‏بن الخطاب، رضي الله عنه.
‏‏22- الهَدْي - بفتح الهاء، وسكون الدال - ما يُهدى إلى البيت الحرام
: ‏الإبل، أو البقر، أو الغنم، ليذبح في مكة تقربًا إلى الله تعالى.‏
‏23- بهيمة الأنعام
: الإبل، والبقر، والغنم.
‏‏24- البُدْن - بضم الباء، وسكون الدال
-: جمع بدنة؛ وهي ما يساق إلى ‏الحرم من إبل وبقر ليذبح تقربًا إلى الله تعالى.‏
‏25- النحر
: النحر في أسفل الرقبة مما يلي الصدر.
‏‏26- الذبح
: في أعلى الرقبة مما يلي الرأس، ولابد فيهما من قطع الودجين.‏
‏27- الودجان
: هما العرقان الغليظان المحيطان بالحلقوم.‏‏
28-
القانع
: السائل.
‏‏29- المعترّ
: الذي يتعرض للرجل؛ ولا يسأله حياءً وعفة.‏‏
30-
الإحصار
: المنع من دخول مكة بعد الإحرام لمرض أو عدو أو غيره.‏
‏31- الأيام المعدودات
: هي أيام منى، وهي أيام رمي الجمار، وهي أيام ‏التشريق.‏
‏32- الإهلال
: رفع الصوت؛ وذلك لأنهم كانوا يرفعون أصواتهم بالتلبية ‏عند الإحرام.‏‏
33-
تلبيد شعر الرأس
: أي يجعل فيه شيئًا نحو الصمغ أو العسل ليجتمع ‏شعره كي لا يتشعث (يتفرق) في الإحرام أو يقع فيه القمل.
‏‏34
- الإذخر: نبت طيب الرائحة معروف عند العرب، وينبت عادة في ‏الأرض الجبلية.‏‏
35-
يوم التروية
: هو الثامن من ذي الحجة؛ سُمي بذلك؛ لأن الناس كانوا ‏يتروون فيه الماء - أي يتزودون بالماء - لما بعده، حيث لم يكن الماء موجودًا ‏وقتها في منى وعرفات.
وقيل: لأن إبراهيم عليه السلام لما أمر بذبح ابنه ‏إسماعيل عليه السلام أصبح يتروى في أمر الرؤيا؛ أي يتثبت… والله أعلم
.
‏‏36- مزدلفة
: بين منى وعرفة؛ وسميت بذلك؛ لأن الحجاج إذا أفاضوا من ‏عرفات ازدلفوا إليها: أي تقربوا ومضوا إليها، أو لأنهم يزدلفون إلى الله ‏فيها؛ أي يتقربون إليه، وتسمى أيضًا: جمعًا؛ لاجتماع الناس بها، أو ‏لجمع المغرب والعشاء.‏
‏37- المشعر الحرام
: سمي بذلك من الشعار؛ وهو العلامة؛ لأنه مَعْلم للحج ‏والصلاة والمبيت به والدعاء عنده من شعائر الحج.
ووصف بالحرام لحرمته
.
‏‏38- وادي مُحسِّر - بضم الميم، وتشديد السين
-: هو واد بين مزدلفة ومنى؛ وسمي بذلك؛ لأنه يحسر سالكه.‏
‏39- الخيف
: ما ارتفع من الوادي قليلاً عن مسيل الماء؛ وبه سمي مسجد ‏الخيف بمنى؛ لأنه بني في خيف الجبل.
‏‏40- أيام التشريق
: ثلاثة؛ وهي الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث ‏عشر من ذي الحجة؛ وسميت بذلك؛ لأن لحوم الأضاحي تُشرّق - بضم ‏التاء وتشديد الراء - فيها؛ أي تقدد في الشرقة؛ وهي الشمس.‏‏
41-
عرفات
: جبل قريب من مكة على بعد اثني عشر ميلاً منها، وهو ‏موضع وقوف الحجيج، ولا يصح الحج إلا به، وسمي في السنة الصحيحة ‏‏: عرفة، وفي القرآن: عرفات، وهو اسم علم.

‏وكل ما ورد لتعليل هذا الاسم ليس عليه دليل صحيح؛ كقولهم: إنما سمي ‏بذلك؛ لاجتماع آدم وحواء فيه، فإن ذلك لم يثبت، وقول بعضهم: إنما سمي ‏بذلك؛ لأن الناس يتعارفون عنده، لا دليل عليه، إلى غير ذلك من الأقوال… ‏
نسأل الله أن يرزقنا حج بيته الحرام.
وأن يمتعنا بزيارة المسجد الحرام.
وأن ‏يحرم أجسادنا على النار.
وأن يلبي دعوتنا بصدق نبينا صلى الله عليه وسلم. ‏
وأن يجعلنا ممن يطوف عليهم في الجنة ولدان مخلدون.
وأن يجعل سعينا ‏مشكورًا، وذنبنا مغفورًا.
وأن يتجاوز عنا مع من وقف بعرفة يوم الوقوف بين ‏يديه والعرض عليه.
وأن يحل رضوانه علينا كلما حلّ المحرمون، ورجع ‏الحجاج والمعتمرون.
آمين. آمين
.

‏وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه.

   طباعة 
0 صوت
 
 
 

RSS

Facebook

Youtube

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
البحث
البحث في
المتصفحون حالياً 16 زائراً ، للمزيد من التفاصيل عن المتصفحين حالياً : اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جماعة أنصار السنة المحمدية © 1431 - 1433 هـ