الولاء والبراء
مسابقة الشيخ محمد صفوت نور الدين

الشيخ عبد العظيم بدوي : البيع وقت الجمعة حرام شرعاً ومفسوخ ردعاً

 
عرض المتابعة
 
 
الشيخ عبد العظيم بدوي : البيع وقت الجمعة حرام شرعاً ومفسوخ ردعاً
1639 زائر
07-11-2011
الشيخ عبد العظيم بدوي : البيع وقت الجمعة حرام شرعاً ومفسوخ ردعاً
الفقه الإسلامي
أكد الداعية الإسلامي الشيخ الدكتور عبد العظيم بدوي أن البيع والشراء وقت صلاة الجمعة حرام شرعا.
وقال في برنامج " شرح كتاب الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز" الذي أذاعته فضائية الرحمة الثلاثاء 14-4-2009 م إنه لا خلاف بين فقهاء المسلمين على أن البيع وقت نداء الجمعة حرام؛ وإن وقع البيع بعد نداء الجمعة فسخ العقد.
وقال: كل أمر يشغل عن صلاة الجمعة من العقود كلها فهو حرام شرعا ومفسوخة ردعا , أي أن العقود تفسخ زجرا لهؤلاء حتى لا يعودوا للمخالفة مرة أخرى .
إذا قال المؤذن: "الله أكبر" حرم البيع والشراء وعلى الجميع إغلاق محلاتهم والذهاب لصلاة الجمعة فالسعي واجب لقوله تعالى: " يأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع" الآية.
وقال الشيخ الدكتور عبد العظيم بدوي إن هناك أماكن وأوقات نهينا عن البيع والشراء فيها فالأماكن منها بيوت الله عز وجل فقد أقيمت لذكر الله؛ ولذلك جاء في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا: " لا أربح الله تجارتك " ؛ لأنه جعل بيت الله سوقا؛ و الأسواق شر بقاع الأرض، والمساجد خير بقاع الأرض .
فالأصل في الأشياء الإباحة والأصل في البيوع جواز بيع كل شيء على أي نحو كان البيع ما دام عن تراض بين البائعين؛ فطالما كانت التجارة عن تراض فهي مباحة إلا إذا نهى الشارع عن بيوع معينه.
    طباعة 
1 صوت
 
 
 

RSS

Facebook

Youtube

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
البحث
البحث في
المتصفحون حالياً 13 زائراً ، للمزيد من التفاصيل عن المتصفحين حالياً : اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جماعة أنصار السنة المحمدية © 1431 - 1433 هـ