حق الوالدين
مسابقة الشيخ محمد صفوت نور الدين

الطواف بالأضرحة

 
عرض الفتوى
 
 
الطواف بالأضرحة
1031 زائر
22-08-2010
غير معروف
الشيخ محمد صفوت نور الدين - الشيخ صفوت الشوادفي - د.جمال المراكبي
السؤال كامل
ما حكم الشرع في رجل أزهري متزوج يطوف بالأضرحة بحجة أنه يقلد الناس، وأنه إذا لم يطف حول الضريح لا يحصل عمار بينه وبين زوجته؟
جواب السؤال
الجواب:
الطواف لا يجوز إلا بالبيت العتيق كما قال تعالى: {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ}، وهو صلاة، ولا يجوز أن يصلي أحد إلا لله، قال تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}، وقد سُئلت لجنة الإفتاء بالسعودية عن ذلك فكانت الإجابة: (ولا يجوز الطواف بالقبور، بل هو مختص بالكعبة المشرفة، ومن طاف بالقبور يقصد بذلك التقرب إلى أهلها؛ كان ذلك شركًا أكبر، وإن قصد بذلك التقرب إلى الله فهو بدعة منكرة، فإن القبور لا يطاف حولها ولا يصلى عندها ولو قصد وجه الله، والله ولي التوفيق). [عبدالله بن غديان- عبدالرزاق عفيفي- عبدالعزيز بن باز] أهل الفتوى.

وهذا الرجل صاحب السؤال المسئول عنه يطوف بالضريح ليحصل عمار بينه وبين زوجته، وهذا شرك أكبر، وهو طلب النفع ممن لا يملكه، قال تعالى: {وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ} [يونس: 106]. قال ابن جرير: لا تعبدها راجيًا نفعها أو خائفًا ضرها فإنها لا تنفع ولا تضر، فإن فعلت ذلك فدعوتها من دون الله {فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ}. يقول: من المشركين باللَّه. اهـ.
وقال تعالى: {قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ} [الزمر: 38].
فالنفع والضر المطلق بيد الله، فقل: حسبي الله. أي هو كافيني في كل شئوني. والله أعلم.

مجلة التوحيد عدد شوال سنة 1422
جواب السؤال صوتي
    طباعة 
 
 
 

RSS

Facebook

Youtube

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
البحث
البحث في
المتصفحون حالياً 18 زائراً ، للمزيد من التفاصيل عن المتصفحين حالياً : اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جماعة أنصار السنة المحمدية © 1431 - 1433 هـ