الصلاة تنهي عن الفحشاء و المنكر
مسابقة الشيخ محمد صفوت نور الدين

ما حكم من مات من المسلمين وفي قلبه بعض خصال النفاق كالكذب والخيانة ؟

 
عرض الفتوى
 
 
ما حكم من مات من المسلمين وفي قلبه بعض خصال النفاق كالكذب والخيانة ؟
1549 زائر
23-08-2010
غير معروف
الشيخ محمد صفوت نور الدين - الشيخ صفوت الشوادفي - د.جمال المراكبي
السؤال كامل
ما حكم من مات من المسلمين وفي قلبه بعض خصال النفاق كالكذب والخيانة ؟
جواب السؤال

الجواب:

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من نفاق حتى يدعها : ( إذا أؤتمن خان ، وإذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر ) [متفق عليه ] .

فالحديث ينبه على أن من اجتمعت فيه هذه الخصال كان منافقًا خالصًا ومن كانت فيه بعضها كانت فيه بعض خصال النفاق مع كونه مؤمنًا ، فلا يتصور أن تجتمع هذه الخصال في قلب امرئ ويكون في هذا القلب شيء من الإيمان ، لأن هذه الخصال ستكون ملازمة له فيكذب في كل حديث ويغدر في كل عهد ويفجر في كل خصومة ويخون كل أمانة ، فهذا قد وصفه الرسول بأنه منافق خالص .ولكن قد توجد بعض هذه الصفات مع الإيمان ، فلا يوصف المرء هنا بأنه منافقًا خالصًا ، وإنما يوصف بأن فيه خصلة من خصال النفاق حتى يدعها ، فإذا تركها كمل إيمانه .

ومعلوم أن الإيمان شعب وأجزاء ويزيد وينقص وكذلك النفاق شعب وخصال ، ويزيد وينقص ، وقد تجتمع في القلب الواحد بعض شعب الإيمان مع بعض شعب الكفر والنفاق ، قال تعالى : ( هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ )[آل عمرآن :167] فالمسلم إذا وجد في قلبه خصلة أو بعض هذه الخصال لا يكون منافقًا خالصًا ، وإنما يكون متشبهًا بالمنافقين ، وينقص إيمانه بقدر ما فيه من خصال النفاق وشعبه .

فهذه الخصال موجودة في المنافق أصلاً ، وقد توجد في المسلم عرضًا ، تنتابه أحيانًا ثم يتوب منها ، أو تبقى معه فتنقص من إيمانه بقدر بقائها معه .

والفرق بين النفاق العملي والاعتقادي واضح في هذا الحديث ، وينبغي أن نعلم أن كل ما ذكره القرآن عن المنافقين فهو نفاق اعتقاد ، وهو نفاق أكبر مخرج من الملة .

وكل ما ذكرته السنة من صفات المنافقين التي يتشبه بها المسلمون فهو نفاق عمل غير مخرج من الملة .

ومن مات وفي قلبه بعض هذه الخصال فحكمه حكم مرتكب الكبائر لأن هذه الخصال من الكبائر ، وأمره إلى الله إن شاء عفا عنه فضلاً منه ورحمة ، وإن شاء عاقبه بعدله ولكنه لا يكون في النار خالدًا .

جواب السؤال صوتي
    طباعة 
 
 
 

RSS

Facebook

Youtube

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
البحث
البحث في
المتصفحون حالياً 11 زائراً ، للمزيد من التفاصيل عن المتصفحين حالياً : اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جماعة أنصار السنة المحمدية © 1431 - 1433 هـ